الصفحة الرئيسية
>
شجرة التصنيفات
كتاب: جمع الجوامع أو الجامع الكبير ***
847- كلوا الثوم وتداووا به فإن فيه شفاء من سبعين داء ولولا أن الملك يأتينى لأكلته. (الديلمى عن على). أخرجه الديلمى (3/245، رقم 4721). *** 848- كلوا الزيت وادهنوا به فإنه طيب مبارك. (ابن ماجه، والحاكم عن أبى هريرة). أخرجه ابن ماجه (2/1103، رقم 3320)، والحاكم (2/432، رقم 3505). *** 849- كلوا الزيت وادهنوا به فإنه من شجرة مباركة. (الترمذى، والحاكم عن عمر. أحمد، والترمذى- غريب- والحاكم فى الكنى، والطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن أبى أسيد. مسدد فى مسنده، وابن قانع عن أسيد أو أبى أسيد بن ثابت قال: ابن حجر فى الإصابة الصواب عن أبى أسيد بالكنية واسمه عبد الله بن ثابت). حديث عمر: أخرجه الترمذى (4/285، رقم 1851)، والحاكم (4/135، رقم 7142)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. حديث أبى أسيد: أخرجه أحمد (3/497، رقم 16097)، والترمذى (4/285، رقم 1852)، وقال: غريب. والطبرانى (19/269، رقم 597)، والحاكم (2/432، رقم 3504)، وقال: صحيح الإسناد وله شاهد آخر بإسناد صحيح. والبيهقى فى شعب الإيمان (5/99، رقم 5938). حديث أسيد أو أبى أسيد: أخرجه ابن قانع (1/42). *** 850- كلوا السفرجل على الريق فإنه يذهب وغر الصدر. (ابن السنى، وأبو نعيم معا فى الطب عن أنس). قال المناوى (5/46): فيه محمد بن موسى الحرشى قال الذهبى: قال أبو داود: ضعيف عن عيسى بن شعيب. قال ابن حبان: يستحق الترك. *** 851- كلوا السفرجل فإنه يجم الفؤاد ويشجع القلب ويحسن الولد. (الديلمى عن عوف بن مالك الأشجعى). *** 852- كلوا اليقطين فلو علم الله أن شجرة أحق منها لأنبتها على يونس وإذا اتخذ أحدكم مرقا فليكثر فيه من الماء فإنه يزيد فى الدماغ وفى العقل. (الديلمى عن الحسن بن على). أخرجه الديلمى (3/244، رقم 4719). *** 853- كلوا بسم الله من حواليها وأعفوا رأسها فإن البركة تأتيها من فوقها. (ابن ماجه عن واثلة). أخرجه ابن ماجه (2/1090، رقم 3276). قال البوصيرى (4/11): هذا إسناد فيه مقال. *** 854- كلوا جميعا ولا تفرقوا فإن البركة مع الجماعة. (ابن ماجه عن عمر). أخرجه ابن ماجه (2/1093، رقم 3287). قال البوصيرى (4/12): هذا إسناد ضعيف. *** 855- كلوا فى القصعة من جوانبها ولا تأكلوا من وسطها فإن البركة تنزل فى وسطها. (أحمد، والبيهقى عن ابن عباس). أخرجه أحمد (1/270، رقم 2439)، والبيهقى (7/278، رقم 14390). *** 856- كلوا لا بأس به ولكنه ليس من طعام قومى يعنى الضب. (الطبرانى عن ابن عمر عن امرأة من أزواج النبى). أخرجه الطبرانى (23/213، رقم 387). قال الهيثمى (4/38): رجاله رجال الصحيح. *** 857- كلوا لحم الصيد وأنتم حرم ما لم تصيدوه أو يصطاد لكم. (أحمد عن جابر). أخرجه أحمد (3/387، رقم 15197). *** 858- كلوا لحوم الأضاحى وادخروا. (أحمد، والحاكم عن أبى سعيد وقتادة بن النعمان معا). أخرجه أحمد (4/15، رقم 16258)، والحاكم (4/259، رقم 7569)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: أبو يعلى (2/431، رقم 1235). قال الهيثمى (4/26): فى الصحيح طرف يسير منه، رواه أحمد، وهو مرسل صحيح الإسناد. *** 859- كلوا ما حسر عنه البحر وما ألقاه وما وجدتموه ميتا أو طافيا فوق الماء فلا تأكلوه. (الدارقطنى وضعفه عن جابر). أخرجه الدارقطنى (4/267)، وقال: تفرد به عبد العزيز بن عبيد الله عن وهب، وعبد العزيز ضعيف لا يحتج به. ومن غريب الحديث: (حسر): كشف. *** 860- كلوا من جوانبها. (العقيلى عن جابر). أخرجه العقيلى (1/45، ترجمة 32 إبراهيم بن بكر الشيبانى). *** 861- كلوا من حافات القصعة ولا تأكلوا من أعلاها فإن البركة تنزل من أعلاها. (العقيلى عن ابن عباس). أخرجه العقيلى (1/45، رقم 32). *** 862- كلوا من حواليها ودعوا ذروتها يبارك فيها. (أبو داود، وابن ماجه عن عبد الله بن بسر) [2/629]. أخرجه أبو داود (3/348، رقم 3773)، وابن ماجه (2/1090، رقم 3275). *** 863- كلوا هذا المال ما طاب لكم فإذا عاد رشا فدعوه فإن الله سيغنيكم من فضله ولن تفعلوا حتى يأتيكم الله بإمام عادل ليس من بنى أمية. (عبد الجبار الخولانى فى تاريخ داريا، وابن عساكر عن أبى هريرة مرفوعا وموقوفا). أخرجه ابن عساكر (15/371) مرفوعا ثم قال: رواه الوليد بن مزيد عن عمرو فلم يرفعه. *** 864- كلوا هذه الذى تسميه فارس الخبيص. (الطبرانى، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان عن عبد الله بن سلام). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (5/38)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/99، رقم 5933). وأخرجه أيضًا: الطبرانى فى الأوسط (7/347، رقم 7688)، والصغير (2/88، رقم 833). *** 865- كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا فى غير إسراف ولا مخيلة. (النسائى، وابن ماجه عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه النسائى (5/79، رقم 2559)، وابن ماجه (2/1192، رقم 3605). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة. (5/171، رقم 24877)، وأحمد (2/181، رقم 6695)، والحاكم (4/150، رقم 7188)، وقال: صحيح الإسناد. *** 866- كلوا واشربوا وتصدقوا والبسوا فى غير مخيلة ولا سرف فإن الله يحب أن ترى أثر نعمته على عبده. (أحمد، والحاكم، والبيهقى فى شعب الإيمان، وتمام عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده). أخرجه أحمد (2/182، رقم 6708)، والحاكم (4/150، رقم 7188)، وقال: صحيح الإسناد. والبيهقى فى شعب الإيمان (4/136، رقم 4571)، وتمام (2/106، رقم 1265). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (1/299، رقم 2261). *** 867- كلوا واشربوا ولا يهيدنكم الساطع المصعد فكلوا واشربوا حتى يعترض لكم الأحمر. (أبو داود، والترمذى- حسن غريب- وابن خزيمة، والدارقطنى، والضياء عن قيس بن طلق عن أبيه). أخرجه أبو داود (2/304، رقم 2348)، والترمذى (3/85، رقم 705)، وقال: حسن غريب. وابن خزيمة. (3/211، رقم 1930)، والدارقطنى (2/166)، والضياء (8/158، رقم 168). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (2/288، رقم 9069)، والطحاوى (2/54)، والطبرانى (8/336، رقم 8257). *** 868- كلوا وكلوا من أسفلها ولا تأكلوا من أعلاها فإن البركة تنزل من أعلاها. (أحمد عن واثلة). أخرجه أحمد (3/490، رقم 16049). قال الهيثمى (8/305): رجاله موثقون. *** 869- كلوه فإنه حلال يعنى الضب. (الطيالسى عن ابن عمر). أخرجه الطيالسى (ص 263، رقم 1945). *** 870- كلوه فإنه من صيد البحر يعنى الجراد. (الترمذى وضعفه، وابن ماجه عن أبى هريرة). أخرجه الترمذى (3/207، رقم 850)، وقال: غريب. وابن ماجه (2/1074، رقم 3222). *** 871- كلوه فإنى لست كأحدكم إنى أخاف أن أؤذى صاحبى. (أحمد، والترمذى- حسن صحيح غريب- عن أم أيوب أن النبى صلى الله عليه وسلم نزل عليهم فتكلفو له طعاما فيه من بعض البقول فكره أكله فقال لأصحابه فذكره). أخرجه أحمد (6/462، رقم 27663)، والترمذى (4/262، رقم 1810)، وقال: حسن صحيح غريب. *** 872- كلوه ومن أكله منكم فلا يقرب هذا المسجد حتى يذهب ريحه منه يعنى الثوم. (أبو داود، وابن حبان عن أبى سعيد). أخرجه أبو داود (3/360، رقم 3823)، وابن حبان (5/439، رقم 2085). وأخرجه أيضًا: ابن خزيمة (3/85، رقم 1669). *** 873- كلى فإن صيام يوم السبت لا لك ولا عليك. (أحمد عن الصماء بنت بسر). أخرجه أحمد (6/368، رقم 27121). قال الهيثمى (3/198): فيه ابن لهيعة، وفيه كلام. وفى الحديث أن الصماء بنت بسر دخلت على رسول الله. (وهو يتغدى وذلك يوم السبت فقال: تعالى فكلى. فقالت: إنى صائمة. فقال لها: أصمت أمس ؟ فقالت: لا. فذكره. *** 874- كم بين مسألة الأعرابى وعجوز بنى إسرائيل إن موسى لما أمر أن يقطع البحر فانتهى إليه فصرفت وجوه الدواب فرجعت فقال موسى ما لى يا رب قال إنك عند قبر يوسف فاحمل عظامه معك وقد استوى القبر بالأرض فجعل موسى لا يدرى أين هو فسأل موسى هل يدرى أحد منكم أين هو فقالوا إن كان أحد يعلم أين هو فعجوز بنى فلان تعلم أين هو فأرسل إليها الرسول قالت ما لكم قالوا انطلقى إلى موسى فلما أتته قال لها تعلمين أين قبر يوسف قالت نعم قال فدلينا عليه قالت لا والله حتى تعطينى ما أسألك قال لها لك ذلك قالت فإنى أسألك أن أكون معك فى الدرجة التى تكون فيها فى الجنة قال سلى الجنة قالت لا والله لا أرضى إلا أن أكون معك فجعل موسى يرادها فأوحى الله إليه أن أعطها ذلك فإنه لا ينقصك شيئا فأعطاها ودلته على القبر فأخرجوا العظام وجاوز البحر. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق عن على) [2/630]. قال الهيثمى (10/171): رواه الطبرانى فى الأوسط، وفيه من لم أعرفهم. *** 875- كم ممن أصابه السلاح ليس بشهيد ولا حميد وكم ممن قد مات على فراشه حتف أنفه عند الله صديق شهيد. (أبو الشيخ، وأبو نعيم فى الحلية عن أبى ذر). أخرجه أبو نعيم (8/251) عن أبى ذر أن رسول الله. (قال: من تعدون الشهيد فيكم ؟ قالوا: من أصابه السلاح... فذكره. *** 876- كم من أشعث أغبر ذى طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره منهم البراء بن مالك. (الترمذى- حسن غريب- والضياء عن أنس. ورواه الحاكم، وأبو نعيم فى الحلية بلفظ: كم من ضعيف متضعف ذى طمرين إلى آخره). أخرجه الترمذى (5/692، رقم 3854)، وقال: صحيح حسن. والضياء (4/420، رقم 1595)، والحاكم. (3/331، رقم 5274)، وقال: صحيح الإسناد. وأخرجه أيضًا: أبو نعيم (1/350). *** 877- كم من جار متشبث بجاره يوم القيامة يقول يا رب هذا أغلق بابه دونى ومنعنى معروفه. (أبو الشيخ عن ابن عمرو. الديلمى عن ابن عمر). حديث ابن عمر: أخرجه أيضًا: البخارى فى الأدب المفرد (ص 52، رقم 111)، وهناد (2/508، رقم 1045)، وابن أبى الدنيا فى مكارم الأخلاق (1/107، رقم 346). *** 878- كم من حوراء عيناء ما كان مهرها إلا قبضة من حنطة أو مثلها من تمر. (العقيلى وقال: منكر عن ابن عمر). أخرجه العقيلى (1/42، ترجمة 25 أبان بن المحبر). *** 879- كم من ذى طمرين لا يؤبه له لو أقسم على الله لأبره منهم عمار بن ياسر. (ابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن عساكر (43/411). *** 880- كم من عاقل عقل عن الله أمره وهو حقير عند الناس ذميم المنظر ينجو غدا وكم من ظريف اللسان جميل المنظر عظيم الشأن هالك غدا فى القيامة. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر وقال تفرد به نهشل بن سعيد عن عباد بن كثير). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (4/158، رقم 4650). وأخرجه أيضًا: الحارث. (كما فى بغية الباحث 2/801، رقم 812)، والديلمى (3/304، رقم 4914). *** 881- كم من عذق رداح لأبى الدحداح فى الجنة. (أحمد، والبغوى، وابن حبان، والحاكم، والطبرانى عن أنس. الطبرانى عن عبد الرحمن بن أبزى). حديث أنس: أخرجه أحمد (3/146، رقم 12504)، وابن حبان (16/113، رقم 7159)، والحاكم (2/24، رقم 2194)، وقال: صحيح على شرط مسلم وله شاهد. والطبرانى (22/300، رقم 763). قال الهيثمى (9/324): رجالهما رجال الصحيح. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (3/249، رقم 3451)، والضياء (5/59، رقم 1679). *** 882- كم من عذق معلق أو مذلل لأبى الدحداح فى الجنة. (أحمد، ومسلم، وأبو داود، والترمذى- حسن صحيح- وابن حبان عن جابر بن سمرة). أخرجه أحمد (5/90، رقم 20866)، ومسلم (2/665، رقم 965)، وأبو داود (3/205، رقم 3178)، والترمذى (3/334، رقم 1014)، وقال: حسن صحيح. وابن حبان (16/110، رقم 7157). *** 883- كم من مستقبل يوما لا يستكمله ومنتظر غدا لا يبلغه لو نظرتم إلى الأجل ومسيره لأبغضتم الأمل وغروره. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (3/304، رقم 4913). وللحديث شاهد عن الحكم بن عمير: أخرجه القضاعى (1/345، رقم 592). *** 884- كما تكونوا يولى عليكم. (الحاكم فى تاريخه عن أبى بكر). أخرجه أيضًا: الصيداوى فى معجم الشيوخ (1/149). *** 885- كما لا تلتقى الشفتان على قول لا إله إلا الله كذلك لا تحتجب عن سماء سماء حتى ننتهى إلى العرش لها دوى كدوى النحل تشفع لصاحبها. (الديلمى عن جابر). أخرجه الديلمى (3/304، رقم 4915). *** 886- كما لا يجتنى من الشوك العنب كذلك لا ينزل الأبرار منازل الفجار فاسلكوا أى طريق شئتم فأى طريق سلكتم وردتم على أهله. (أبو نعيم فى الحلية عن يزيد بن مرثد مرسلا). أخرجه أبو نعيم (10/31). *** 887- كما لا يجتنى من الشوك العنب كذلك لا ينزل الفجار منازل الأبرار وهما طريقان فأيهما أخذتم أدركتم إليه. (ابن عساكر عن أبى ذر). أخرجه ابن عساكر (67/260). *** 888- كما لا ينفع مع الشرك شىء كذا لا يضر مع الإيمان شىء. (أبو نعيم، والدارقطنى عن عمر). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/304، رقم 4916). *** 889- كما يضاعف لنا الأجر كذلك يضاعف علينا البلاء ما يقول الناس قالت زعموا أن برسول الله ذات الجنب قال ما كان الله ليسلطها على إنما هى همزة من الشيطان ولكنه من الأكلة التى أكلت أنا وأبيك يوم خيبر ما زال يصيبنى منها عداد حتى كان هذا أوان انقطاع أبهرى. (ابن سعد عن عائشة قالت دخلت أم بشر بن البراء بن معرور على رسول الله. (فى مرضه الذى مات فيه فمسته فقالت ما وجدت مثل وعك عليك على أحد قال فذكره). أخرجه ابن سعد (8/314). ومن غريب الحديث: (عداد) أى يألمنى زمنًا ثم يتركنى ثم يعود مرة أخرى وهكذا. *** 890- كمال الإيمان حسن الخلق. (أبو الشيخ عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/299، رقم 4898). *** 891- كمل دينه النكاح لا السفاح ولا نكاح السر حتى يسمع دف أو يرى دخان. (البيهقى وضعفه عن على). أخرجه البيهقى (7/290، رقم 14477) عن على بن أبى طالب أن رسول الله. (مر هو وأصحابه ببنى زريق فسمعوا غناء ولعبا فقال: ما هذا ؟ قالوا: نكاح فلان. فذكره. قال البيهقى: حسين بن عبد الله ضعيف. *** 892- كمل من الرجال كثير ولم يكمل من النساء إلا آسية امرأة فرعون ومريم بنت عمران وإن فضل عائشة على النساء كفضل الثريد على سائر الطعام. (ابن أبى شيبة، وأحمد، والبخارى، ومسلم، والترمذى عن أبى موسى). أخرجه ابن أبى شيبة (6/389، رقم 32276)، وأحمد (4/394، رقم 19541)، والبخارى (3/1252، رقم 3230)، ومسلم (4/1886، رقم 2431)، والترمذى (5/706، رقم 3887). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 68، رقم 504)، والنسائى فى الكبرى (5/93، رقم 8353). *** 893- كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل. (البخارى عن ابن عمر). أخرجه البخارى (5/2358، رقم 6053). وأخرجه أيضًا: ابن حبان (2/471، رقم 698)، والبيهقى (3/369، رقم 6304). *** 894- كن فى الدنيا كأنك غريب أو عابر سبيل وعد نفسك من أهل القبور. (ابن المبارك، وأحمد، والترمذى، وابن ماجه عن ابن عمر). أخرجه ابن المبارك فى الزهد (1/5، رقم 13)، وأحمد (2/24، رقم 4764)، والترمذى (4/567، رقم 2333)، وابن ماجه (2/1378، رقم 4114). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (12/417، رقم 13537)، والقضاعى (1/373، رقم 644)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/349، رقم 10543). *** 895- كن كأنك ترى الله فإن لم تكن تراه فإنه يراك. (أبو نعيم عن زيد بن أرقم). أخرجه أبو نعيم (8/202). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/279، رقم 4843). *** 896- كن لما لا ترجو أرجى منك لما ترجو فإن أخى موسى بن عمران ذهب ليقتبس نارا فكلمه ربه عز وجل. (الديلمى عن ابن عمر). أخرجه الديلمى (3/279، رقم 4844). *** 897- كن مؤذنا قال لا أستطيع قال كن إماما قال لا أستطيع قال فقم بإزاء الإمام. (الطبرانى فى الأوسط عن ابن عباس أن رجلا قال يا رسول الله دلنى على عمل يدخلنى الجنة قال فذكره). أخرجه الطبرانى فى الأوسط (7/363، رقم 7737). قال الهيثمى (1/327): فيه محمد بن إسماعيل الضبى، وهو منكر الحديث. وأخرجه أيضًا: البخارى فى التاريخ الكبير (1/37). *** 898- كن محسنا قال كيف أعلم أنى محسن قال سل جيرانك فإن قالوا إنك محسن فأنت محسن وإن قالوا إنك مسىء فأنت مسىء. (الحاكم عن أبى هريرة). أخرجه الحاكم (1/534، رقم 1399)، وقال: صحيح على شرط الشيخين. وأخرجه أيضًا: البيهقى فى شعب الإيمان (6/307، رقم 8278)، وفى الحديث أن رجلا قال للنبى الله (: دلنى على عمل إذا عملته دخلت الجنة... فذكره. *** 899- كن ورعا تكن أعبد الناس وكن قنعا تكن أشكر الناس وأحب للناس ما تحب لنفسك تكن مؤمنا وأحسن مجاورة من جاورك تكن مسلما وأقل الضحك فإن كثرة الضحك تميت القلب. (الخرائطى فى مكارم الأخلاق، والبيهقى فى شعب الإيمان عن واثلة عن أبى هريرة). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (5/53، رقم 5750). وأخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/1410، رقم 4217)، قال البوصيرى (4/240): هذا إسناد حسن. وأبو يعلى (10/260، رقم 5865)، والقضاعى (1/215، رقم 385). *** 900- كنا وأنتم بنو عبد مناف فنحن وأنتم اليوم بنو عبد الله. (الشيرازى فى الألقاب عن على). *** 901- كنانة غرة العرب وأنتم أركانها وأسد حيطانها وقيس فرسانها. (الديلمى عن أبى ذر). أخرجه الديلمى (3/303، رقم 4912). *** 902- كنت أذكر ضيق القبر وغمه وضعف زينب فكان ذلك يشق على فدعوت الله عز وجل أن يخفف عنها ففعل ولقد ضغطها ضغطة سمعها من بين الخافقين إلا الجن والإنس. (الطبرانى، والدارقطنى فى العلل وقال: مضطرب عن أنس، وأورده ابن الجوزى فى الموضوعات). أخرجه الطبرانى (22/433، رقم 1054). *** 903- كنت أول الناس فى الخلق وآخرهم فى البعث. (ابن سعد عن قتادة مرسلا). أخرجه ابن سعد (1/149). *** 904- كنت أول النبيين فى الخلق وآخرهم فى البعث. (ابن لال عن قتادة عن الحسن عن أبى هريرة). أخرجه أيضًا: الديلمى (3/282، رقم 4850). *** 905- كنت بين شر جارين بين أبى لهب وعقبة بن أبى معيط إن كانا ليأتيان بالفروث فيطرحانها على بابى حتى إنهم ليأتون ببعض ما يطرحون من الأذى فيطرحونه على بابى. (ابن سعد عن عائشة). أخرجه ابن سعد (1/201). *** 906- كنت من أقل الناس فى الجماع حتى أنزل الله على الكفيت فما أريده من ساعة إلا وجدته وهو قدر فيها لحم. (ابن سعد عن موسى بن محمد بن إبراهيم عن أبيه وعن صالح بن كيسان مرسلا) [2/631]. حديث موسى بن محمد بن إبراهيم عن أبيه: أخرجه ابن سعد (8/192). حديث صالح بن كيسان: أخرجه ابن سعد (8/192). *** 907- كنت نبيا وآدم بين الروح والجسد. (ابن سعد عن عبد الله بن شقيق عن ابن أبى الجدعاء. ابن قانع عن عبد الله بن شقيق عن أبيه. الطبرانى عن ابن عباس. ابن سعد عن ميسرة الفجر). حديث عبد الله بن شقيق: أخرجه ابن سعد (7/59). وأخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/329، رقم 36553)، وابن قانع (1/347). حديث ابن عباس: أخرجه الطبرانى (12/92، رقم 12571). حديث ميسرة الفجر: أخرجه ابن سعد (7/60). وأخرجه أيضًا: الطبرانى (20/353، رقم 833)، والحاكم (2/665، رقم 4209)، وقال: صحيح الإسناد. وفى الحديث أن النبى صلى الله عليه وسلم سئل متى كنت نبيا ؟... فذكره. *** 908- كنت نهيتكم عن الأشربة فى ظروف الأدم فاشربوا فى كل وعاء غير أن لا تشربوا مسكرا. (مسلم عن بريدة). أخرجه مسلم (3/1585، رقم 977). وأخرجه أيضًا: البيهقى (8/311، رقم 17262). *** 909- كنت نهيتكم عن الأوعية فانبذوا واجتنبوا كل مسكر. (ابن ماجه عن بريدة). أخرجه ابن ماجه (2/1127، رقم 3405). وأخرجه أيضًا: النسائى (8/311، رقم 5654). *** 910- كنت نهيتكم عن زيارة القبور ثم بدا لى ألا فزوروها فإنها ترق القلب وتدمع العين وتذكر الآخرة فزوروا ولا تقولوا هجرا. (الحاكم، وابن النجار عن أنس). أخرجه الحاكم (1/532، رقم 1393). وأخرجه أيضًا: البيهقى فى السنن الكبرى (4/77، رقم 6990)، وفى شعب الإيمان (7/15، رقم 9289). *** 911- كنت نهيتكم عن زيارة القبور فزوروا القبور فإنها تزهد فى الدنيا وتذكر الآخرة. (ابن ماجه عن ابن مسعود). أخرجه ابن ماجه (1/501، رقم 1571)، وقال البوصيرى (2/42): هذا إسناد حسن. *** 912- كنت نهيتكم عن لحوم الأضاحى فوق ثلاث ليتسع ذوو الطول على من لا طول له فكلوا ما بدا لكم وأطعموا وادخروا. (الترمذى- حسن صحيح- عن بريدة). أخرجه الترمذى (4/94، رقم 1510)، وقال: حسن صحيح. *** 913- كنت وآدم فى الجنة فى صلبه وركب بى السفينة فى صلب أبى نوح وقذف بى فى النار فى صلب أبى إبراهيم لم يلتق أبواى قط على سفاح لم يزل الله ينقلنى من الأصلاب الحسنة إلى الأرحام الطاهرة صفتى مهدى لا تتشعب شعبتان إلا كنت فى خيرهما قد أخذ الله بالنبوة ميثاقى وبالإسلام عهدى ونشر فى التوراة والإنجيل ذكرى وبين كل نبى صفتى تشرق الأرض بنورى والغمام لوجهى وعلمنى كتابه ورقانى فى سمائه وشق لى أسماء من أسمائه فذو العرش محمود وأنا محمد ووعدنى أن يحبونى بالحوض والكوثر وأن يجعلنى أول شافع وأول مشفع ثم أخرجنى من خير قرن لأمتى وهم الحمادون يأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر. (ابن عساكر عن ابن عباس وقال: غريب جدا). أخرجه ابن عساكر (3/408) عن ابن عباس قال: سألت رسول الله قلت: فداك أبى وأمى أين كنت وآدم فى الجنة ؟ فتبسم حتى بدت ثناياه وذكره. *** 914- كونوا على مشاعركم هذه فإنكم اليوم على إرث من إرث إبراهيم. (أحمد، والترمذى- حسن- والنسائى، وابن ماجه، والبغوى، وابن قانع، والحاكم، والبيهقى عن يزيد بن شيبان عن زيد بن مربع الأنصارى). أخرجه أحمد (4/137، رقم 17272)، والترمذى (3/230، رقم 883)، وقال: حسن صحيح. والنسائى. (5/255، رقم 3014)، وابن ماجه (2/1001، رقم 3011)، وابن قانع (1/230)، والحاكم (1/633، رقم 1699)، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. والبيهقى (5/115، رقم 9246). وأخرجه أيضًا: الحميدى (1/262، رقم 577)، والبخارى فى التاريخ الكبير (8/445، رقم 3642)، وابن خزيمة (4/255، رقم 2819). *** 915- كونوا فى الدنيا أضيافا واتخذوا المساجد بيوتا وعودوا قلوبكم الرقة وأكثروا التفكر والبكاء ولا تختلفن بكم الأهواء تبنون ما لا تسكنون وتجمعون ما لا تأكلون وتأملون ما لا تدركون. (الحسن بن سفيان، وأبو نعيم فى الحلية عن الحكم بن عمير). أخرجه أبو نعيم (1/358). وأخرجه أيضًا: القضاعى (1/426، رقم 731). *** 916- كونوا فى الصف الذى يلينى. (أحمد، وعبد بن حميد، والنسائى، وابن خزيمة، والطحاوى، وابن حبان، والدارقطنى فى الأفراد، والحاكم، والضياء عن أبى بن كعب). أخرجه أحمد (5/140، رقم 21301)، وعبد بن حميد (ص91، رقم 177)، والطحاوى (1/226)، والحاكم. (4/571، رقم 8604)، وقال: صحيح الإسناد ولم يخرجاه. والضياء (4/31، رقم 1259). وأخرجه أيضًا: الطيالسى (ص 75، رقم 555)، والبغوى فى الجعديات (1/197، رقم 1291). *** 917- كيتان صلوا على صاحبكم. (أحمد عن على). أخرجه أحمد (1/137، رقم 1155). قال الهيثمى (10/240): فيه عتيبة الضرير وهو مجهول، وبقية رجاله وثقوا. وأخرجه أيضًا: البزار (3/114، رقم 901)، والبيهقى فى شعب الإيمان (3/271، رقم 3516)، والعقيلى (1/157، ترجمة 199 بريد بن أصرم). وفى الحديث: أن رجلا من أهل الصفة مات، فقيل: يا رسول الله ترك دينارا أو درهما. فذكره. *** 918- كيف أبعث هذين وهما من الدين بمنزلة السمع والبصر من الرأس يعنى أبا بكر وعمر. (الطبرانى، وأبو نعيم فى فضائل الصحابة عن ابن عمر). أخرجه الطبرانى كما فى المجمع (9/52) وقال الهيثمى: فيه فرات بن السائب وهو متروك. وذكره أبو جعفر الطبرى فى الرياض النضرة (1/346) وقال: خرجه المخلص وابن السمان فى الموافقة. *** 919- كيف أنت إذا بقيت فى قوم علموا ما جهل هؤلاء وهمهم مثل هم هؤلاء. (أبو نعيم فى الحلية عن معاذ). أخرجه أبو نعيم (1/242). *** 920- كيف أنت إذا كانت عليك أمراء يؤخرون الصلاة عن وقتها صل الصلاة لوقتها فإن أدركتها معهم فصل فإنها لك نافلة. (الطيالسى، ومسلم، وأبو داود، والترمذى، والنسائى، وابن ماجه، والدارمى، وابن خزيمة، وأبو عوانة، وابن حبان عن أبى ذر). أخرجه مسلم (1/448، رقم 648)، والطيالسى (ص60، رقم 449)، وأبو داود (1/117، رقم 431)، والترمذى (1/332، رقم 176) وقال: حديث حسن. والنسائى (2/113، رقم 859)، وابن ماجه (1/398، رقم 1256)، وابن خزيمة (3/66، رقم 1637)، وأبو عوانة (1/287، رقم 1006)، وابن حبان (4/622، رقم 1718). *** 921- كيف أنت إذا كنت فى حثالة من الناس واختلفوا حتى يكونوا هكذا وشبك بين أصابعه خذ ما تعرف ودع ما تنكر. (الطبرانى عن عبادة بن الصامت). أخرجه الطبرانى كما فى مجمع الزوائد (7/275)، وقال الهيثمى: وفيه من لم أعرفه وزياد بن عبد الله البكائى وثقه ابن حبان وضعفه جماعة. *** 922- كيف أنت وأئمة من بعدى يستأثرون بهذا الفىء قال أضع سيفى على عاتقى ثم أضرب به حتى ألقاك قال أفلا أدلك على خير من ذلك اصبر حتى تلقانى. (أبو داود، وابن سعد، والرويانى، والضياء عن أبى ذر). أخرجه أبو داود (4/241، رقم 4759). وأخرجه أيضا: الديلمى (5/334، رقم 8353). *** 923- كيف أنت يا برير قاله لأبى ذر. (الطبرانى عن زيد بن أسلم مرسلا). أخرجه الطبرانى (2/147، رقم 1616). قال الهيثمى (9/327) هو مرسل ورجاله ثقات. *** 924- كيف أنت يا ثوبان إذا تداعت عليكم الأمم كتداعيكم على قصعة الطعام تصيبون منه قال أمن قلة قال لا أنتم يومئذ كثير ولكن يلقى فى قلوبكم الوهن قالوا وما الوهن يا رسول الله قال حبكم الدنيا وكراهيتكم القتال. (أحمد عن أبى هريرة). أخرجه أحمد (2/359، رقم 8698). قال الهيثمى (7/287): إسناد أحمد جيد. *** 925- كيف أنت يا عثمان إذا لقيتنى يوم القيامة وأوداجك تشخب دما فأقول من فعل بك هذا فتقول بين خاذل وقاتل وآمر فبينما نحن كذلك إذ ينادى مناد من تحت العرش إن عثمان قد حكم فى أصحابه. (ابن عساكر عن عائشة). أخرجه ابن عساكر (39/291). *** 926- كيف أنت يا عوف إذا افترقت هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة واحدة منها فى الجنة وسائرهن فى النار قال وكيف ذلك قال إذا كثرت الشرط وملكت الإماء وقعدت الحملان على المنابر واتخذ القرآن مزامير وزخرفت المساجد ورفعت المنابر واتخذ الفىء دولا والزكاة مغرما والأمانة مغنما وتفقه فى الدين لغير الله وأطاع الرجل امرأته وعق أمه وأقصى أباه ولعن آخر هذه الأمة أولها وساد القبيلة فاسقهم وكان زعيم القوم أرذلهم وأُكْرِمَ الرجلُ اتقاء شره فيومئذ يكون ذاك ويفزع الناس يومئذ إلى الشام وإلى مدينة يقال لها دمشق من خير مدن الشام فتحصنهم من عدوهم قيل وهل تفتح الشام قال نعم وشيكا ثم تقع الفتن بعد فتحها ثم تجىء فتنة غبراء مظلمة ثم يتبع الفتن بعضها بعضا حتى يخرج رجل من أهل بيتى يقال له المهدى فإن أدركته فاتبعه وكن من المهتدين. (الطبرانى عن عوف بن مالك). أخرجه الطبرانى (18/51، رقم 91)، فيه عبد الحميد بن إبراهيم وثقه ابن حبان وهو ضعيف وفيه جماعة لم أعرفهم. *** 927- كيف أنت يا عويمر إذا قيل لك يوم القيامة أعلمت أم جهلت فإن قلت علمت قيل لك فماذا عملت فيما علمت وإن قلت جهلت قيل لك فما كان عذرك فيما جهلت ألا تعلمت. (ابن عساكر عن أبى الدرداء). أخرجه ابن عساكر (48/86). *** 928- كيف أنتم إذا التقتكم فتنة فتتخذ سنة يربو فيها الصغير ويهرم فيها الكبير وإذا ترك منها شىء قيل تركت سنة إذا كثر قراؤكم وقل علماؤكم وكثر أمراؤكم وقلت أمناؤكم والتمست الدنيا بعمل الآخرة وتفقه لغير الله. (أبو نعيم فى الحلية عن ابن مسعود). أخرجه أبو نعيم (1/136) وقال: كذا رواه محمد بن بنهان مرفوعًا والمشهور من قول عبد الله موقوف. أخرجه أيضًا: ابن أبى شيبة (7/452، رقم 37156)، والشاشى (2/90، رقم 613)، والبيهقى فى شعب الإيمان (5/361، رقم 6951). *** 929- كيف أنتم إذا جارت عليكم الولاة. (الطبرانى، والضياء عن عبد الله بن بسر). أخرجه الضياء (9/80، رقم 63). وعزاه الهيثمى (5/237) للطبرانى فى الكبير والأوسط وقال: فيه عمر بن بلال جهله ابن عدى. وأخرجه أيضا: البخارى فى التاريخ الكبير (6/144 ترجمة 1971 عمر بن بلال)، وابن عدى (5/56 ترجمة 1230 عمر بن بلال القرشى) وقال: عمر بن بلال هذا لا يعرف إلا بهذا الحديث عن عبد الله بن بسر ولم نكتبه بعلو إلا عن أبى عقيل ومحمد بن جعفر بن رزين وهذا حديث غير محفوظ لأن عمر بن بلال هذا ينفرد به وعمر ليس بالمعروف. *** 930- كيف أنتم إذا شبعتم من ألوان الطعام قالوا أويكون ذلك قال نعم قد أدركتموه أو من أدركه منكم فكيف أنتم إذا غدا أحدكم فى حلة وراح فى أخرى قالوا أويكون ذلك قال كأنكم قد أدركتموه أو من أدركه منكم كيف أنتم إذا سترتم بيوتكم كما تستر الكعبة قالوا رغبة عن الكعبة قال لا ولكن من فضل تجدونه قالوا نحن خير اليوم أو يومئذ قال لا بل أنتم اليوم أفضل. (هناد عن سعد بن مسعود). أخرجه هناد فى الزهد (2/390، رقم 759). وللحديث أطراف منها: (أنتم اليوم خير أو إذا). *** 931- كيف أنتم إذا كنتم من دينكم فى مثل القمر ليلة البدر لا يبصره منكم إلا البصير. (الديلمى، وابن عساكر عن أبى هريرة وفيه صدقة بن يزيد الخراسانى وثقه أبو حاتم وأبو زرعة وضعفه أحمد). أخرجه ابن عساكر (24/37). وأخرجه أيضا: اللالكلائى (1/113، رقم 175). *** 932- كيف أنتم إذا لم تجتبوا دينارا ولا درهما تنتهك ذمة الله وذمة رسوله فيشد الله قلوب أهل الذمة فيمنعون ما فى أيديهم. (البخارى، وابن أبى شبة عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1161، رقم 3009). وأخرجه أيضا: أحمد (2/332، رقم 8368)، وأبو يعلى (11/507، رقم 6631). *** 933- كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم فأمكم. (مسلم عن أبى هريرة). أخرجه مسلم (1/137، رقم 155). *** 934- كيف أنتم إذا نزل ابن مريم فيكم وإمامكم منكم. (البخارى، ومسلم عن أبى هريرة). أخرجه البخارى (3/1272، رقم 3265)، ومسلم (1/136، رقم 155). *** 935- كيف أنتم إذا وقعت فيكم خمس وأعوذ بالله أن تكون فيكم أو تدركوهن ما ظهرت الفاحشة فى قوم قط فعمل بها بينهم علانية إلا ظهر فيهم الطاعون والأوجاع التى لم تكن فى أسلافهم وما منع قوم الزكاة إلا منعوا القطر من السماء ولولا البهائم لم تمطروا وما بخس قوم المكيال والميزان إلا أخذوا بالسنين وشدة المؤنة وجور السلطان عليهم ولا حكم أمراؤهم بغير ما أنزل الله إلا سلط الله عليهم عدوهم فاستنفذوا بعض ما فى أيديهم وما عطلوا كتاب الله وسنة رسوله إلا جعل الله بأسهم بينهم. (البيهقى فى شعب الإيمان عن ابن عمر). أخرجه البيهقى فى شعب الإيمان (3/197، رقم 3315). *** 936- كيف أنتم بعدى إذا شبعتم من خبز البر والزيت وأكلتم ألوان الطعام ولبستم ألوان الثياب فأنتم اليوم خير أم ذاك قالوا ذاك قال بل أنتم اليوم خير. (البيهقى، وابن عساكر عن واثلة). أخرجه ابن عساكر (22/223). وأخرجه أيضا: أبو نعيم (2/23)، والبيهقى فى شعب الإيمان (7/283، رقم 10322). *** 937- كيف أنتم فى قوم مرجت عهودهم وأماناتهم وصاروا هكذا وشبك بين أصابعه قالوا كيف نصنع يا رسول الله قال اصبروا وخالقوا الناس بأخلاقهم وخالفوهم فى أعمالهم. (البزار عن ثوبان). أخرجه البزار كما فى مجمع الزوائد (7/283) وقال الهيثمى: فيه يزيد بن ربيعة وهو متروك وقال ابن عدى أرجو أنه لا بأس به. *** 938- كيف أنتم وربع الجنة لكم ولسائر الناس ثلاثة أرباعها كيف أنتم وثلثها كيف أنتم والشطر أهل الجنة يوم القيامة عشرون ومائة صف أنتم منها ثمانون صفا. (أحمد، والطبرانى عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/453، رقم 4328)، والطبرانى (10/168، رقم10350)، قال الهيثمى (10/403): رجالهم رجال الصحيح غير الحارث بن حصيرة وقد وثق. *** 939- كيف أنعم وصاحب الصور قد التقم القرن وحنى الجبهة وأصغى السمع ينتظر متى يؤمر بالنفخ فينفخ قالوا يا رسول الله كيف نصنع قال قولوا حسبنا الله ونعم الوكيل على الله توكلنا. (سعيد بن منصور، وأحمد، وعبد بن حميد، والترمذى- حسن- وأبو يعلى، وابن حبان، وابن خزيمة، وأبو الشيخ فى العظمة، والحاكم، والبيهقى فى البعث عن أبى سعيد. أحمد، والطبرانى عن زيد بن أرقم. أحمد، الطبرانى فى الأوسط، والحاكم، والبيهقى فى البعث، وابن أبى شيبة عن ابن عباس. أبو نعيم فى الحلية عن جابر. أبو الشيخ عن أبى هريرة. الباوردى عن الأرقم بن الأرقم وقال كذا فى كتابى ولا أدرى متى أو عمن حدثنى وقال أيوب زيد بن أرقم. الضياء عن أنس) [2/632]. حديث أبى سعيد: أخرجه أحمد (3/73، رقم 11714)، وعبد بن حميد (ص 279، رقم 886)، وأبو يعلى. (2/339، رقم 1084)، والترمذى (4/620، رقم 2431)، وابن حبان (3/105، رقم 823)، والحاكم (4/603، رقم 8678). وأخرجه أيضا: الحميدى (2/332، رقم 754)، وأبو نعيم (5/105) وقال: غريب. حديث زيد بن أرقم: أخرجه أحمد (4/374، رقم 19364)، والطبرانى (5/195، رقم 5072). قال الهيثمى. (10/330): رجاله وثقوا على ضعف فهيم. وأخرجه أيضا: ابن عدى (3/19، رقم 581). حديث ابن عباس: أخرجه أحمد (1/326، رقم 3010)، والطبرانى فى المعجم الأوسط (2/286، رقم 2000)، والحاكم (4/603، رقم 8677)، وابن أبى شيبة (6/76، رقم 29587). قال الهيثمى (7/131): رواه الطبرانى وفيه عطية وهو ضعيف. حديث أبى هريرة: أخرجه أبو الشيخ (3/851، رقم 396). *** 940- كيف أنعم وصاحب الصور قد التقم القرن وحنى ظهره ينظر تجاه العرش كأن عينيه كوكبان دريان لم يطرف قط مخافة أن يؤمر من قبل ذلك. (الخطيب عن أنس). أخرجه الخطيب (5/153). *** 941- كيف بإحداكن إذا نبحتها كلاب الحوأب. (أحمد، والحاكم عن عائشة). أخرجه أحمد (6/52، رقم 24299) قال الهيثمى (7/234): رجال أحمد رجال الصحيح، والحاكم (3/129، رقم 4613) وفيه قصة. وأخرجه أيضا: ابن أبى شيبة (7/536، رقم 37771)، وإسحاق بن راهوية (3/891، رقم 1569)، وأبو يعلى (8/282، رقم 4868)، ونعيم بن حماد فى الفتن (1/83، رقم 188)، وابن عدى (4/320، ترجمة 1152 عبد الرحمن بن صالح الأزدى) وقال: عبد الرحمن بن صالح معروف مشهور فى الكوفيين لم يذكر بالضعف فى الحديث ولا اتهم فيه إلا أنه كان محترقا فيما كان فيه من التشيع. وأورده ابن الجوزى فى العلل المتناهية (2/849، رقم 1420) وقال: يرويه عبد الرحمن بن صالح الأزدي ى الكوفى قال موسى بن هارون يروى أحاديث سوء فى مثالب الصحابة، وقال ابن عدى احترق بالتشيع. *** 942- كيف بالوليمة يدعون الشبعان ويطردون الغرثان ويدعون. (الدارقطنى فى الأفراد عن أبى ذر). ذكره الدارقطنى فى العلل (6/281) وقال: وليس هذا الكلام بمحفوظ فى هذا الحديث. ومن غريب الحديث: (الغرثان) أى الجائع. *** 943- كيف بروعة المؤمن. (الطبرانى عن عمرو بن يحيى بن أبى حسن عن أبيه عن جده). أخرجه الطبرانى (22/394، رقم 980)، قال الهيثمى (6/253): حسين بن عبد الله بن عبيد الله الهاشمى ضعيف. *** 944- كيف بك إذا بقيت فى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأماناتهم واختلفوا فصاروا هكذا وشبك بين أصابعه قال الله ورسوله أعلم قال اعمل بما تعرف ودع ما تنكر وإياك والتلون فى دين الله وعليك بخاصة نفسك ودع عوامهم. (الطبرانى عن سهل بن سعد. الشيرازى عن الحسن مرسلا). حديث سهل بن سعد: أخرجه الطبرانى (6/196، رقم 5984)، قال الهيثمى (7/279): رواه الطبرانى بإسنادين رجال أحدهما ثقات. وأخرجه أيضًا: ابن عدى (4/70، ترجمة 918 صالح بن موسى الطلحى). حديث الحسن المرسل: أخرجه أيضًا: الحارث كما فى بغية الطالب (2/771، رقم 772)، وهناد (2/583، رقم 1238). *** 945- كيف بك إذا خرجت من خيبر تعدو بك قلوصك ليلة بعد ليلة قاله لابن أبى الحقيق. (البخارى عن عمر). أخرجه البخارى (2/973، رقم 2580). ومن غريب الحديث: (قلوصك) الشابة من الإبل. *** 946- كيف بك يا أبا رافع إذا افتقرت قال أفلا أتقدم فى ذلك قال بلى ما مالك قال أربعون ألفا وهى لله قال لا أعط بعضا وأمسك بعضا وأصلح إلى ولدك قال أولهم علينا حق كما لنا عليهم قال نعم حق الولد على الوالد أن يعلمه كتاب الله والرمى والسباحة وأن يورثه طيبا. (أبو نعيم فى الحلية عن أبى رافع). أخرجه أبو نعيم (1/184). *** 947- كيف بك يا ابن عمر إذا عمرت فى حثالة من الناس يخبئون رزق سنة ويضعف اليقين. (البخارى فى رواية حماد ابن شاكر عن ابن عمر). أخرجه البخارى (1/182، رقم 466). *** 948- كيف بك يا عائشة إذا رجع الناس إلى المدينة فكانت كالرمانة المحشوة يطعمهم الله من فوق رءوسهم ومن تحت أرجلهم ومن الجنة. (الديلمى عن عائشة). أورده الذهبى فى الميزان (4/227 ترجمة 4693 عبد الله بن أبى يحيى) وقال قال البخارى: حديثه منكر. ثم ذكر الحديث. وتبعه ابن حجر فى اللسان (3/377 ترجمة 1506 عبد الله بن أبى يحيى). *** 949- كيف بك يا عبد الرحمن إذا كان عليكم أمراء يطفئون السنة ويؤخرون الصلاة عن ميقاتها قال فكيف تأمرنى يا رسول الله قال يسألنى ابن أم عبد كيف يفعل لا طاعة لمخلوق فى معصية الله. (الطبرانى، وأحمد عن ابن مسعود). أخرجه أحمد (1/409، رقم 3889). أخرجه أيضًا: ابن ماجه (2/956، رقم 2865)، قال البوصيرى (3/177): هذا إسناد رجاله ثقات لكن عبد الرحمن المسعودى اختلط بآخره ولم يتميز حديثه الأول من الآخر فاستحق الترك. *** 950- كيف بكم إذا أتت عليكم أمراء يصلون الصلاة لغير ميقاتها صل الصلاة لميقاتها واجعل صلاتك معهم سبحة. (البزار عن معاذ). أخرجه أيضًا: أبو داود (1/117، رقم 432)، وابن حبان (4/345، رقم 1481). ومن غريب الحديث: (سبحة) أى نافلة. *** 951- كيف بكم إذا أتت عليكم أمراء يصلون الصلاة لغير وقتها قيل ما تأمرنى قال صل الصلاة لميقاتها واجعل صلاتك معهم سبحة. (ابن حبان، والبيهقى عن ابن مسعود). أخرجه ابن حبان (4/345، رقم 1481)، والبيهقى (3/124، رقم 5099). وأخرجه أيضًا: أبو داود (1/117، رقم 432). ومن غريب الحديث: (سبحة): أى نافلة. *** 952- كيف بكم إذا أظلكم الموت الأبيض موت الفجاءة. (الديلمى عن جابر). *** 953- كيف بكم إذا ابتليتم بعبد قد سخرت له أنهار الأرض وثمارها فمن اتبعه أطعمه وأكفره ومن عصاه حرمه ومنعه إن الله تعالى يعصم المؤمنين يومئذ بما يعصم به الملائكة من التسبيح إن بين عينيه كافر يقرؤه كل مؤمن كاتب وغير كاتب. (الطبرانى عن أسماء بنت عميس). أخرجه الطبرانى (24/157، رقم 402). قال الهيثمى (7/346): فيه راو لم يسم وبقية رجاله رجال الصحيح. *** 954- كيف بكم إذا جمعكم الله كما يجمع النبل فى الكنانة خمسين ألف سنة لا ينظر إليكم. (الطبرانى، والحاكم عن ابن عمرو). أخرجه الحاكم (4/616، رقم 8707). قال الهيثمى (7/135): رواه الطبرانى ورجاله ثقات. وأخرجه أيضا: الديلمى (3/293، رقم 4877). ومن غريب الحديث: (الكنانة) هى جعبة صغيرة من جلد يجمع فيها النبل. *** 955- كيف بكم إذا غدا أحدكم فى حلة وراح فى حلة ووضعت بين يديه صحفة ورفعت أخرى وسترتم بيوتكم كما تستر الكعبة قالوا يا رسول الله نحن يومئذ خير منا اليوم نتفرغ للعبادة ونكفى المؤنة فقال لا أنتم اليوم خير منكم يومئذ. (هناد، والترمذى- حسن غريب- عن على). أخرجه هناد فى الزهد (2/389، رقم 758)، والترمذى (4/647، رقم 2476) وقال: هذا حديث حسن. وللحديث أطراف منها: (أنتم اليوم خير أو إذا)، (كيف أنتم إذا شبعتم). *** 956- كيف بكم إذا كنتم من دينكم كرؤية الهلال. (تمام، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه ابن عساكر (62/41). *** 957- كيف بكم بزمان يوشك أن يأتى يغربل الناس فيه غربلة ويبقى حثالة من الناس قد مرجت عهودهم وأمانتهم واختلفوا وكانوا هكذا وشبك بين أصابعه قالوا كيف بنا يا رسول الله إذا كان ذلك قال تأخذون بما تعرفون وتدعون ما تنكرون وتقبلون على أمر خاصتكم وتذرون أمر عامتكم. (ابن ماجه، ونعيم بن حماد فى الفتن، والطبرانى عن ابن عمرو). أخرجه ابن ماجه (2/1307، رقم 3957)، ونعيم بن حماد فى الفتن (1/42). وأخرجه أيضًا: الحاكم (4/481، رقم 8340)، وقال: صحيح الإسناد. *** 958- كيف تجدين أبا عبد الله أكرميه فإنه من أشبه أصحابى خلقا يعنى عثمان قال لرقية. (الطبرانى، والحاكم وتعقب، وابن عساكر عن أبى هريرة). أخرجه الطبرانى (1/76، رقم 99)، والحاكم (4/52، رقم 6854) وقال: هذا حديث صحيح الإسناد واهى المتن فإن رقية ماتت سنة ثلاث من الهجرة عند فتح بدر وأبو هريرة إنما أسلم بعد فتح خيبر والله أعلم، وقد كتبناه بإسناد آخر. قلنا: فساقه الحاكم بإسناد آخر وقال عقبه: لا أشك أن أبا هريرة رحمه الله تعالى روى هذا الحديث عن متقدم من الصحابة أنه دخل على رقية رضى الله عنها لكنى قد طلبته جهدى فلم أجده فى الوقت. وأخرجه أيضا: ابن حنبل فى فضائل الصحابة (1/510، رقم 834). حديث أبى هريرة: أخرجه ابن عساكر (39/97). *** 959- كيف ترون إذا أخرتم فى زمان حثالة من الناس قد مرجت عهودهم ونذورهم فاشتبكوا فكانوا هكذا وشبك بين أصابعه قالوا الله ورسوله أعلم قال تأخذون ما تعرفون وتدعون ما تنكرون ويقبل أحدكم على خاصة نفسه ويذر أمر العامة. (الطبرانى عن سهل بن سعد). أخرجه الطبرانى (6/164، رقم 5868). وأخرجه أيضا: البيهقى (8/165، رقم16446). قال الهيثمى (7/279): رواه الطبرانى بإسنادين رجال أحدهما ثقات. *** 960- كيف ترى جعيلا وكيف ترى فلانا فجعيل خير من ملء الأرض مثل هذا إنه رأس قومه فأتألفهم. (الرويانى، وأبو نعيم فى الحلية، والضياء عن أبى ذر). أخرجه أبو نعيم (1/353). *** 961- كيف تصنعون فى فتنة تكون فى أقطار الأرض كأنها صياصى بقر تبعوا هذا وأصحابه وأشار إلى عثمان. (أحمد، والطبرانى عن مرة البهزى). أخرجه أحمد (5/33، رقم 20367)، أخرجه الطبرانى (20/315، رقم 751). وأخرجه أيضا: ابن أبى شيبة (7/440، رقم 37078)، وابن أبى عاصم (2/591، رقم 1296)، وابن حبان (15/344، رقم 6914). ومن غريب الحديث: (صياصى بقر): قرون بقر. قال الهيثمى: وحديث مرة رواه الترمذى ورواه الطبرانى ورجاله وثقوا. انظر سنن الترمذى (5/638، رقم 3704)، ومجمع الزوائد (9/88، 89). *** 962- كيف تفلح والدنيا أحب إليك من أحنى الناس عليك. (الخطيب عن جابر). أخرجه الخطيب (8/380). *** 963- كيف تقدس أمة لا يؤخذ لضعيفها من قويها. (الطبرانى عن ابن عباس). أخرجه الطبرانى (11/118، رقم 11230). *** 964- كيف تقرأ إذا قمت فى الصلاة قال {الحمد لله رب العالمين} قال قل {بسم الله الرحمن الرحيم} (الدارقطنى عن جابر). أخرجه الدارقطنى (1/308، رقم 22). *** 965- كيف تقولون بفرح رجل انفلتت منه راحلته بحر زمامها بأرض قفر ليس بها طعام ولا شراب وعليها له طعام وشراب فطلبها حتى شق عليه ثم مرت بجذل شجرة فتعلق زمامها فوجدها متعلقة به قالوا شديد يا رسول الله قال أما والله لله أشد فرحا بتوبة عبده من الرجل براحلته. (أحمد، ومسلم، وأبو عوانة، والحاكم عن البراء). أخرجه أحمد (4/283، رقم 18515)، ومسلم (4/2104، رقم 2746)، والحاكم (4/271، رقم 7611). *** 966- كيف تهلك أمة أنا أولها وعيسى ابن مريم آخرها. (ابن عساكر عن ابن عمرو). أخرجه ابن عساكر (47/521). *** 967- كيف تهلك أمة أنا فى أولها وعيسى ابن مريم فى آخرها والمهدى من أهل بيتى فى وسطها. (الحاكم فى تاريخه، وابن عساكر عن ابن عباس). أخرجه ابن عساكر (47/522). وأخرجه أيضًا: الديلمى (3/292، رقم 4875). *** 968- كيف لا يشق على وأنتم أعوان الشيطان على أخيكم. (أبو نعيم عن ابن عمر). *** 969- كيف لك بلا إله إلا الله يوم القيامة. (الطبرانى عن أسامة قال أوجرت رجلا بالرمح وهو يقول لا إله إلا الله فقال النبى صلى الله عليه وسلم فذكره). أخرجه الطبرانى (1/164، رقم 392). ومن غريب الحديث: (أوجرت رجلاً بالرمح) أى طعنته بالرمح فى فمه. *** 970- كيف وقد قيل. (البخارى عن عقبة بن الحارث: أنه تزوج فأتته امرأة فقالت قد أرضعتكما فسأل رسول الله. (عن ذلك قال فذكره). أخرجه البخارى (2/724، رقم 1947). *** 971- كيف يا عائشة ولم يقل ساعة قط من ليل أو نهار رب اغفر لى خطيئتى يوم الدين. (الديلمى عن عائشة). أخرجه أيضًا: ابن عدى (4/59، ترجمة 5911 صالح بن محمد بن زائدة)، والرافعى (1/206)، وفى الحديث أن عائشة قالت: يا رسول الله إن ابن جدعان كان يضيف الضيف ويطعم الطعام ويفعل ويفعل... فذكره. *** 972- كيف يقدس الله أمة لا يأخذ ضعيفها حقه من قويها وهو غير متعتع. (أبو يعلى، والرويانى، وسمويه، والبيهقى، والضياء عن عبد الله بن بريدة عن أبيه). أخرجه البيهقى (10/94، رقم 19990) وفيه قصة. وأخرجه أيضا: ابن أبى عاصم فى السنة (1/257، رقم 582). *** 973- كيف يقدس الله أمة لا يؤخذ من شديدهم لضعيفهم. (ابن ماجه، وأبو يعلى، وابن حبان، والضياء عن جابر) [2/633]. أخرجه ابن ماجه (2/1329، رقم 4010)، وأبو يعلى (4/7، رقم 2003)، وابن حبان (11/443، رقم 5058). *** 974- كيلوا طعامكم فإن البركة فى الطعام المكيل. (أبو سعيد النقاش فى معجمه، وابن النجار عن على). قال المناوى (5/60) رواه ابن النجار فى تاريخه عن على أمير المؤمنين ورواه القضاعى وغيره وقال بعضهم حسن غريب. *** 975- كيلوا طعامكم يبارك لكم فيه. (أحمد، والبخارى، وابن حبان عن المقدام بن معديكرب. البخارى فى التاريخ، وابن ماجه، وأبو يعلى، والطبرانى، والضياء، وابن عساكر عن عبد الله بن بسر المازنى. أحمد، وابن ماجه، والطبرانى، والبيهقى، والضياء عن المقدام عن أبى أيوب. الطبرانى عن أبى الدرداء). حديث المقدام بن معديكرب: أخرجه أحمد (4/131، رقم 17216)، والبخارى (2/749، رقم 2021)، وابن حبان 11/285، رقم 4918). وأخرجه أيضا: الطبرانى فى الكبير (20/272، رقم 643) وفى مسند الشاميين (1/244، رقم 433)، والقضاعى فى مسند الشهاب (1/406، رقم 698)، وأبو نعيم فى حلية الأولياء (5/217)، وابن قانع (3/106)، والضياء (9/61، رقم 44)، والبيهقى (6/31، رقم 10944). حديث عبد الله بن بسر المازنى: أخرجه البخارى فى التاريخ الكبير (1/151 ترجمة 449 محمد بن عبد الرحمن بن عرق اليحصبى الشامى أبو الوليد)، وابن ماجه (2/750، رقم 2231)، والضياء (9/61، رقم 44). وأخرجه أيضا: الطبرانى فى مسند الشاميين (2/174، رقم 1135). قال البوصيرى (3/26): هذا إسناد صحيح رجاله موثقون رواه أبو يعلى الموصلى فى مسنده. حديث المقدام عن أبى أيوب: أخرجه أحمد (5/414، رقم 23555)، وابن ماجه (2/751، رقم 2232)، والطبرانى فى المعجم الكبير (4/121، رقم 3859)، والبيهقى (6/32، رقم 10947). وأخرجه أيضا: الطبرانى فى مسند الشاميين (2/171، رقم 1129)، والقضاعى فى مسند الشهاب (1/405، رقم 697) وأبو نعيم فى حلية الأولياء (5/217) قال البوصيرى (3/26): هذا إسناد ضعيف لتدليس بقية بن الوليد. حديث أبى الدرداء: أخرجه أيضا: الطبرانى فى مسند الشاميين (2/353، رقم 1483)، والقضاعى فى مسند الشهاب (1/404 رقم 696). قال الهيثمى (5/34): رواه الطبرانى وفيه أبو بكر بن أبى مريم وهو ضعيف لاختلاطه.. (1) فى هامش النسخة ينقضها. ***
|